ملخص مادة هرتسل والحركة
الصهيونية السياسية للبجروت
د.اشرف ابو زرقة
يعتبر هرتسل من ابرز
الشخصيات اليهودية التي تزعمت التيار الصهيوني السياسي والذي لم يؤثر فقط على
اليهود الا انه اثر ايضا على شكل العلاقات العربية –اليهودية في العالم وفي فلسطين, بسبب اسهامه في بلورة الحركة الصهيونية ورغبته
باقامة دولة يهودية تجمع يهود العالم .
ولد هرتسل لاسرة يهودية
هنغارية في مدينة بودابست في عام 1860 .ويبدو ان اسرته كانت تتوق بان يكون ابنها
في المستقبل من رجال الدين والحاخامات حتى انها بعثته ليتعلم فيما بالمدرسة الدينية التي تسمى "الحدر"
وهي مدرسة اولية لتعليم مبادئ الديانة اليهودية (شبيهة بمؤسسة الكتّاب الاسلامية)
.ويبدو ان الفكرة لم ترق لهرتسل ولا لاهله فيما بعد حتى انهم ارسلوه للدراسة في مدرسة
علمية نظرية .في هذه المرحلة اثبت هرتسل جدارته في التعليم حتى انه نال شهادة الدكتوراة في الحقوق وهو في جيل 24 سنة وهذه مدة قصيرة جدا. .وبسبب
ظروف التمييز ضد اليهود في هذه الفترة في اوروبا لم يجد هرتسل عملا الا كمراسل
صحفي ومؤلف لبعض المسرحيات والروايات .
يبدو ان عمله هذا جعله
يهتم اكثر بقضية اليهود في العالم .كان في البداية من كبار المؤيدين للاندماج
اليهودي وانصهار الشعب اليهودي في الثقافة والحضارة الاوروبية . لكن سرعان ما تبين
لهرتسل بانه يعيش في سراب وخصوصا انه راى بعينه كيف يعاني اليهود بالعالم رغم
انصهارهم داخل الشعوب الاوروبية . فها هو درايفوس الضابط اليهودي الشهير
الذي خدم الجيش الفرنسي يحاكم بتهمة الخيانة العظمى ويتم اهانته في محفل رسمي وهو
ينادي بالولاء والاخلاص لفرنسا . وها هو العالم يقف متفرجا امام مظاهر العنصرية والكراهية تجاه اليهود في العالم
. ايقن هرتسل كانسان واعي للقضية اليهودي انه يجب عليه العمل بشكل فوري ومباشر من
اجل صالح اليهود وحل قضيتهم .
اعمال هرتسل نحو حل
القضية اليهودية
أ.التوجه لزعماء اليهود
الاثرياء
في مقدمة اعماله , كانت
محاولة اقناع اكبر اثرياء اليهود في العالم وهم البارون هيرش وروتشيلد على
حل للقضية اليهودية في العالم يضمن لليهود حقوقهم ويعيد اليهم كرامتهم . لم يستجب
البارونان فقط لهرتسل الا انهما تهكما عليه واتهماه بانه بعيد جدا عن الواقع وقريب
للخيال .
ب.التوجه الى الشعب
اليهودي من خلال الكتابة
بعد ان ايقن هرتسل بفشله
باقناع زعماء اليهود على حل قضية اليهود قرر ان يتوجه مباشرة الى الشعب . في هذه
المرحلة من التاريخ , كان الكتاب هو احدى الوسائل الهامة لطرح الافكار وعرضها على
الجمهور ولهذا قام هرتسل بتأليف كتابين مهمين يتحدثان عن القضية اليهودية وهما :
ب1: كتاب دولة اليهود
هذا الكتاب كان من اهم
الكتب التي الفها هرتسل وفيه دعا لاول مرة باقامة دولة يهودية وذالك بسبب عدم رغبة
الشعوب الاوروبية بتقبل اليهود داخلها والاضطهاد والاذلال المتواصل تجاه اليهود في
العالم رغم تضحياتهم وولائهم للسلطة التي يعيشون فيها .
من اجل تحقيق هذه الفكرة
, دعا هرتسل لاتخاذ وسائل تنظيمية وقانونية تكون كفيلة لضمان هجرة اليهود
واستيعابهم في دولتهم الجديدة وهما :
1.جمعية اليهود
وهي الجمعية التي ينضم اليها اليهود وتمثلهم امام الدول المختلفة .
2.الشركة اليهودية
وهي الشركة التي تهتم بالشؤون القانونية والمالية من اجل استيعاب اليهود ونقلهم
الى دولتهم الجديدة .
ب2: كتاب الطنويلاند ,
البلاد القديمة الجديدة
يبدو ان التحمس الشديد
الذي وجده هرتسل عند الكثير من اليهود او التباس بعض الامور وعدم وضوحها بالشكل
الكافي في كتابه الاول جعله يؤلف كتابه الثاني البلاد القديمة الجديدة الذي عرف
ايضا باسم تل ابيب , أي تل الربيع . من اسم هذا الكتاب , تغلب الصورة المثالية
للامور التي يتصورها هرتسل في شكل الدولة اليهودية التي ستقوم . فبعد ان شرح
نظريته القائلة بان اليهود هم قومية وليس فقط ديانة , قام باعطاء تصورة لشكل
الدولة اليهودية المستقبلية , صورة نظام الحكم التعددي الديمقراطي الليبرالي ,
العلاقة مع الدين والعلاقة مع العرب وطرق تنظيم الهجرة واستيعاب المهاجرين .
الملفت للنظر بان هذا
الكتاب الف كرواية ادبية قصصية ولهذا نجده يقول فيه " انه اذا اردتم (أي
اقامة الدولة اليهودية ), فلن تكن هذه خرافة " ويقول في مكان اخر بانه اذا لم
تريدوا فستكون هذه خرافة وستبقى خرافة " .
ج.التوجه الى الشعب
اليهودي وزعماء العالم من خلال اقامة المؤتمرات
كانسان جماهيري يتمتع
بقدرة على كسب ود الجماهير وثقتهم , راى
هرتسل ان عقد المؤتمرات الدولية له اثر بالغ في جذب الجماهير واقناعهم بضرورة
تحقيق فكرته . كما انه امن ان عقد هذه المؤتمرات له اثر بالغ في تسليط الضوء على
القضية اليهودية .
ج1.مؤتمر بازل
لعل من اهم الاعمال التي
نجح فيها هرتسل في حياته وفي نشاطه السياسي في سبيل القضية اليهودية , كان نجاحه
في لم شمل ممثلين عن اليهود من كافة انحاء العالم في مؤتمر عام عقد خصيصا من اجل
عرض الافكار التي تساعد على حل قضية اليهود من خلال تجميع اليهود في وطن قومي يكون
لهم . عقد هذا المؤتمربمدينة بازل في عام
1897 بعد ان لقي معارضة شديدة لعقده في المانيا بسبب معارضة العديد من
اليهود لهذا المحفل اليهودي الذي سيزيد الحقد والشكوك نحو اليهود .
ج2.قرارات مؤتمر بازل
عرفت هذه القرارات باسم
مشروع بازل والذي هو عبارة عن امل الحركة الصهيونية بالحصول على ملجأ ووطن لليهود
في فلسطين تحت حماية القانون الدولي العام ورعاية الدول ذات الصلة (بريطانيا ,
فرنسا , المانيا , ايطاليا, الدولة العثمانية) .
من اجل تحقيق هذا الهدف
, اتخذ المؤتمر الصهيوني بعض القرارات وهي بذل كل المساعي والجهود من اجل تسهيل
عملية هجرة اليهود وتوطينهم بفلسطين واشغالهم بالزراعة والصناعات الضرورية للمعيشة
. كما عمل المؤتمر على اتخاذ الطرق من اجل زيادة الوعي القومي عند اليهود (من خلال
الكتب , الصحافة , الندوات , الجمعيات الثقافية ) .كما انه سعى من اجل الحصول على
موافقة الدول العظمى وهو ما يسمى باسم التشارتر او براءة الامتياز . كما
اقر اقامة منظمات واتحادات يهودية التي تهدف الى تنظيم اليهود لتسهيل عملية هجرتهم
واستيعابهم في فلسطين .
في هذا المؤتمر تم اقرار
العلم الصهيوني (الذي سيكون علم دولة اسرائيل بشكله الحالي) وهو بصورة عباءة
الصلاة عند اليهود . وتم اقرار النشيد الوطني للحركة الصهيوني هتكفا (نشيد
دولة اسرائيل اليوم ).
كما انه تم تأسيس صحيفة
صهيونية عالمية تعنى بشؤون القضية اليهودية اطلق عليها اسم " العالم".
ج.4.صورة تمثيل اليهود
في المؤتمر الصهيوني
امن القادة الصهاينة منذ
البداية ان المبادئ الديمقراطية والمساواة هي الأساسات التي يجب ان يتم فيها تمثيل
اليهود . فكل انسان يهودي يبلغ من العمر 18 سنة وحاصل على بطاقة العضوية للمنظمة
الصهيونية التي تسمى "الشاقل", يستطيع ان يرشح نفسه لعضوية
المؤتمر الصهيوني . كانت كل جماعة تتكون من مائة عضو ان ترسل مندوب الى المؤتمر
الصهيوني . تضاعف هذا الرقم الى 200 ومن ثم الى 5000 في ايامنا . وبالرغم من ان
المؤتمر اعد لتمثيل اليهود الا انه حرص الصهاينة على اشراك ممثلين دوليين بارزين
من غير اليهود لهم علاقة بالقضية اليهودية . كان يعقد المؤتمر كل سنة , اما في
ايامنا فانه يعقد كل ثلاث سنوات .
ج.5. مهمة المؤتمر
الصهيوني
يعتبر المؤتمر الصهيوني
بمثابة المجلس التشريعي للمنظمة الصهيونية . اما اللجنة التنفيذية فهي تعمل بمثابة
الحكومة والسلطة التنفيذية التي تعمل على تطبيق قرارات المجلس التشريعي. يقوم
المؤتمر بانتخاب اعضاء السلطة التنفيذية او اللجنة التنفيذية ويقرر وسائل عمل الحركة
الصهيونية ويقوم باقرار الميزانية المالية للمنظمة .
عمل المؤتمر الصهيوني
والمنظمة الصهيونية على تحقيق اهداف قيام دولة يهودية من خلال تشجيع هجرة اليهود
الى فلسطين وشراء الاراضي ونقلهم من مناطق سكنهم المختلفة وتسهيل عملية استيعابهم
في البلاد .
ج.6 المؤتمر الصهيوني
الثاني وتأسيس البنك الصهيوني او البنك الوطني اليهودي
في هذا المؤتمرفي عام
1899 تم تأسيس هذا البنك الذي هدف منذ البداية على توفير المال من اجل الحصول على
موافقة الدول الاجنبية لاتمام المشروع الصهيوني(الحصول على التشارتر ) . بالرغم من
عدم النجاح الكبير الذي حققه هذا البنك الا انه كان النواة الاولى لبنك انجلو –فلسطين الذي اندمج ليصبح
فيما بعد البنك الوطني لدولة اسرائيل (بنك لئومي).
ج7.تأسيس الكيرن كييمت
في المؤتمر الخامس
من اهم الانجازات التي
تم تحقيقها في انعقاد هذه المؤتمرات , كان النجاح في تاسيس الكيرن كييمت في
المؤتمر الصهيوني لعام 1901 .هدف هذه المؤسسة هو شراء الاراضي(حتى عام 1948 تم
شراء مليون دونم) وتطوير الاراضي الجبلية والصحراوية في النقب . كما انه ساهمت هذه
المؤسسة في تحريش الاراضي وغرسها بالاشجار وتجفيف المستنقعات وشق الطرق .
د.نشاط هرتسل السياسي مع
قادة الدول المعنية بالقضية اليهودية
من اجل انجاح فكرة تحقيق
فكرة اقامة الدولة اليهودية , عمل هرتسل على اقناع الدول المعنية بالقضية اليهودية
او التي لها صلة بالقضية اليهودية من اجل توفير الملجأ لليهود في فلسطين .الدولة
العثمانية كانت من اهم الاطراف التي لها صلة بالقضية اليهودية بسبب حكمها لفلسطين
. ظن هرتسل في البداية ان قيصر المانيا ويلهم الثاني ,حليف وصديق الدولة
العثمانية, سيتوسط له عند السلطان
العثماني ويمنح له التشارتر وبراءة الامتياز بتوطين اليهود في فلسطين . في البداية
تحمس قيصر المانيا للفكرة ,غير انه غير فكرته , على ما يبدو بسبب معارضة وزير
خارجيته والسلطان العثماني وقابل هرتسل في فلسطين ببرودة وفتور .
اما مقابلة السلطان
العثماني عبد الحميد الثاني , صاحب فكرة الجامعة الاسلامية فانها لم تثمر ,
حيث عارضها بقوة وسمح لليهود في الاستيطان بجميع انحاء الدولة العثمانية ما عدا
فلسطين . هناك من يعزو ذالك الى خوف السلطان العثماني من نشوء تجمع قومي لليهود في
فلسطين .وهناك من يرى ان السبب وراء ذلك , كان الخوف بسبب كون معظم اليهود من
روسيا التي هي الد اعداء تركيا . كما ان رغبة تركيا في اعادة قوتها وهيبتها امام
العالم والمسلمين ورفضها لوجود امتيازات جديدة تثقل كاهلها, كانت اسباب لرفض هذه
الفكرة .
ونرى ان هرتسل حاول
اقناع روسيا من خلال رئيس حكومتها بلييفة , دون جدوى بالرغم من موافقة
بلييفة الاولى . هناك من يقول بانه رفضت روسيا هذه الاقتراحا ت بسبب بعض الضغوط من الاوساط اليمينية المتشددة الروسية والخوف من نشوء منظمة قومية يهودية في روسيا
. كما ان مقابلات هرتسل مع ايطاليا ودولة
البابا لم تثمر ولم تحقق الهدف المنشود في الحصول على التشارتر وبراءة
الامتياز .
بالرغم من الفشل الذي
حظي به هرتسل لدى قادة هذه الدول الا ان صدى عمله لفت اهتمام دولة بريطانيا
العظمى التي باتت تراقب نشاط هرتسل السياسي ومدى تاثيره على يهود العالم . وفي
اقرب فرصة اقترحت بريطانيا على هرتسل ان يتم توطين اليهود في العريش وهو ما عرف
ياسم مشروع العريش , تلك المنطقة الصحراوية التي تفصل فلسطين عن مصر .في النهاية تم سحب الاقتراح بسبب معارضة الحكومة المصرية لنقل المياه المصرية للعريش ورغبة بعض القادة العسكريين
الانجليز بالابقاء على منطقة صحراوية عازلة بين مصر وفلسطين .
في عام 1903 ونتيجة
مذابح كيشينيف في روسيا ضد اليهود ورغبة هرتسل في توطين اليهود بشكل مؤقت في أي
منطقة كانت , مال هرتسل الى قبول مشروع اوغندة, تلك الدولة الافريقية التي
تقع تحت السيطرة البريطانية . رأى هرتسل ان قبول اوغندة كموطن لليهود هو مشروع جيد
لليهود في هذه الظروف الحالكة . الا انه نتيجة الضغوط من قبل مندوبين صهاينة اخرين
وخوفة من عملية انقسام داخل الحركة الصهيونية , فانه اعتلى المنصة ليخطب قائلا بانه لن
ينسى القدس مهما كان وسيظل وفيا لها وبهذا تم حسم الخلاف على قضية اوغندة .
في عام 1904 توفي هرتسل
بمرض القلب وهو ابن 44 عاما بعد ان قضى معظم سنوات حياته الاخيرة عاملا جاهدا في
تحقيق الاهداف التي رسمها في مؤتمر بازل في عام 1897 والذي قال فيه "انني
اسست ببازل الدولة اليهودية" . وعندما قال هرتسل بانه سوف تقام دولة اسرائيل
بعد 50 عاما او 51 عاما فانه ضحك الكثير من الناس على هذا القول الذي اصبح حقيقة
عقب قرار التقسيم عام 1947 .
ﻫ.ردود فعل اليهود على
اعمال هرتسل
في بداية الطريق , عارض
اعمال هرتسل واراءه التي نشرها في كتبه العديد من اليهود الجماعات اليهودية . كان
من بينهم المندمجون واليبراليون الاشتراكيون الذين امنوا بضرورة اندماج اليهود بالمجتمعات
الغربية والمحاربة من اجل الحصول على حقوقهم دون الحاجة الى اقامة دولة خاصة بهم
.وعارضت الفكرة بشدة الطوائف اليهودية المتزمتة التي تؤمن بان هذه الدولة ستقام
بواسطة المسيح وان هرتسل ما هو الا دجال هذ1العصر . كما لم ترى حركة محبي صهيون ان
هذه الفكرة واقعية وقد تكون هدامة للمشروع الاستيطاني الذي اقاموه في البلاد .
مع هذا لاقت اعمال هرتسل
صدى قوي عند فئات الشباب والمتعلمين والمثقفين اليهود القوميين الذين بنوا على هذه
الافكار امال لتحقيق دولة يهودية قومية لليهود في فلسطين . كما امن بهذه الافكار
بعض الشخصيات اليهودية المهمة التي اصبحوا فيما بعد مساعدي هرتسل وحاملي افكاره في
العالم. من اهمهم كان ماكس نوردو(1849-1923) الذي كان هنغاري الاصل ومتحرر
بالاراء (بالرغم من تدينه السابق) , وعمل كطبيب وصحفي ونشر مقالات كثيرة عن حل
قضية اليهود وفق مبادى هرتسل .اما دافيد ولفسون(1855-1914) , فانه كان رجل
ثري , عمل في تجارة الاخشاب واصبح صديقا مخلصا لهرتسل ومستشارا للشؤون المالية
للحركة.
التيارات الصهيونية
السياسية بعد موت هرتسل
كانت هناك اربعة تيارات سياسية صهيونية اساسية التي نشطت بعد
موت هرتسل وهي :
أ.التيار السياسي
الاقليمي او ما يعرف باسم الصهيونية الطريطوريالية (טריטוריה) , أي الصهيونية التي رغبت
بالحصول على دولة صهيونية حتى لو كانت هذه الدولة خارج فلسطين .استمر نشاط هذه
الحركة تحت زعامة يسرائيل زنغويل وطالبت باوغندة كوطن قومي لليهود ورات انه الافضل
ان يطالب اليهود بدولة بعيدا عن فلسطين والقدس.
ب.التيار الصهيوني
السياسي المقرب من هرتسل والذي تزعمه دافيد ولفسون والذي اراد السير وفق نهج هرتسل
السابق .
ج. التيار السياسي
العملي والذي تزعمه اوسيشكين من ناشطي محبي صهيون والذي امن بضرورة العمل الفوري
والمباشر لعودة اليهود الى فلسطين والاستيطان فيها من خلال تشجيع الهجرة واحياء
القومية اليهودية .
د. على اثر النزاع بين
التيار السياسي وبين التيار العملي , قام دافيد ولفسون من التيار السياسي بايجاد
تيار سياسي جديد. هذا التيار سعى الى
الدمج بين التيار السياسي العملي وبين التيار السياسي السابق. عرف هذا التيار باسم
الصهيونية المركبة .مهمته كانت التنسيق بين التيارات السياسية المختلفة في المنظمة
الصهيونية تحت مظلة واحدة وذالك لنيل المطالب القومية لليهود وتحقيق امنية قيام
دولة يهودية .
אין תגובות:
הוסף רשומת תגובה