مختصر انواع الحركة الصهيونية للبجروت
بقلم د.اشرف ابو زرقة
للصهيونية تيارات وانواع كثيرة نتجت بسبب الاختلاف في
اتخاذ الطرق والاساليب التي يجب القيام بها من اجل اقامة الدولة اليهودية .
أ.الصهيونية
العملية : هي نوع من الصهيونية التي ترى ان الطريق
لاقامة الدولة اليهودية لا يتم الا من خلال التطبيق العملي على ارض الواقع .تؤمن
هذه الحركة بانه لا يمكن الانتظار دون عمل لتشجيع الهجرة والاستيطان العملي حتى
الحصول على موافقة الدول العظمى والمعنية بحل القضية اليهودية (هذا ما رأته
الصهيونية السياسية).هذه الحركة تؤمن بانه يتوجب على اليهود ان يساهوا بالعمل ومن
خلال الفعل وليس من خلال الاقوال فقط. ان يطبقوا المشروع الصهيوني من خلال فرض
الامر الواقع , ان يهاجروا الى فلسطين , ان يقوموا بتأسيس مستوطنات , وان يقوموا
بتأسيس مؤسسات اقتصادية التي تدعم المستوطنين اليهود وتساعد المهاجرين وتقدم لهم
الارشاد الزراعي وجميع المساعدات التي تؤمن حياتهم وانجاح مستوطناتهم في فلسطين .
من اهم الجمعيات التي حملت هذه الحركة كانت جمعية محبي صهيون التي كانت لجانب
جمعيات صهيونية كثيرة اكدت الى ضرورة عودة اليهود الى صهيون(القدس) والتي عرفت
بالعبرية باسم حبات صهيون. بالفعل قام العديد من اليهود الذين انتموا الى هذه
الجمعيات بالهجرة الى فلسطين وتأسيس اوائل المستوطنات اليهودية الغير تقليدية
المستقلة في فلسطين .فقسم كبير من هؤلاء المهاجرين لم يسكن في المدن التي كان يفضل
اليهود سكناها في السابق لقداستها الدينية عندهم , مثل القدس وصفد والخليل وطبرية
وفضل اقامة مستوطنات جديدة تعتمد على الزراعة وهذا شيء جديد بالنسبة لليهود في
فلسطين .لقد تم اقامة مستوطنات مثل زخرون يعقوب , راشون لتسيون , راش بينة ,يسود
همعلاه خصيصا للمهاجرين الجدد المنتمون
لهذه الجمعيات والذين عملوا في الزراعة واتخذوها مهنة لهم .
من ابرز الناشطين لهذه الجمعيات كان مناحيم اوسيشكين الذي امن بهذا
المبدأ وسعى الى توحيد الجمعيات الصهيونية لمحبي صهيون في روسيا واصبح ناطقا لها
.سعى اوسيشكين الى تشجيع يهود روسيا الى الهجرة الى فلسطين وقام هو شخصيا بالاشراف
على عملية شراء اراضي واسعة لليهود في فلسطين فقد ساهم في شراء مرج ابن عامر
ومنطقة وادي الحوارث(עמק חפר) وجبل المشارف الذي اقيمت عليه الجامعة العبرية
في القدس .شغل اوسيشكين منصب رئيس مؤسسة الكيرن كييمت اليهودية على امتداد فترة
زمنية كثيرة وقام خلالها بعمليات كثيرة التي ادت استصلاح الاراضي للزراعة واقامة
مستوطنات يهودية جديدة وزرع الاحراش .
ب.الصهيونية
القومية : هي عبارة عن حركة قومية صهيونية ترأسها الطبيب
والمفكر اليهودي ليو بنسكر
الذي كان من انصار الاندماج الثقافي والاجتماعي لليهود في اوروبا .بعد اشتداد
مظاهر اللاسامية في اوروبا واعمال العنف وفريات الدم المختلفة بحق اليهود , طرأ
تحول كبير على مفهوم بنسكر للقضية اليهودية في اوروبا .
في هذه الفترة امن بنسكر انه لا مجال للاندماج اليهود في
المجتمعات الاوروبية وان الحل هو تبني اليهود للنظرية القومية وضرورة تكتلهم
القومي في بلد يكون لهم ويحرر ذاتهم ومن تحكم الاخرين بهم وهو ما عرف باسم التحرير
الذاتي لليهود . امن بنسكر انه لا مجال حتى لتغيير مفهوم الاوروبيين عن اليهود لان
الاوروبيين مصابين بمرض اليودوفوبيا وهو مرض الخوف من اليهود . فالاوروبيون يخافون
من اليهود لانهم لا يملكون وطنا قوميا خاصا بهم مثل بقية الشعوب .من هنا رأى انه
اصبح اليهود مثل الارواح التي فقدت جسدها التي يخافها الانسان ويسعى الى ابعاده
عنه . من هذا المنطلق امن بنسكر ان الحل هو اقامة ملجأ قومي لليهود في بقعة من
الارض تكون خاصة لليهود .لم يشترط بنسكر ان يكون هذا الملجأ في فلسطين ولكنه امن
ان فلسطين تعتبر الحل الامثل لارتباطها بالتاريخ اليهودي.
ج.الصهيونية
الروحانية
هي عبارة عن حركة صهيونية ثقافية التي رأت انه يكون حل
قضية اليهود من خلال التركيز على زرع المبادئ الاخلاقية والتركيز على نشر الثقافة
والتراث اليهودي بين يهود العالم بزعامة الاديب اليهودي احاد هعام . هاجم احاد هعام الصهيونية العملية
والسياسية والقومية , ورأى ان هذه التيارات الصهيونية لن تفلح في تحقيق غاياتها
لان طرقها بعيدة كل البعد عن التراث والقيم اليهودية .ورأى ان اقامة دولة يهودية
في فلسطين امر صعب للغاية ولهذا يجب التركيز اكثر على الناحية الثقافية والروحانية
لليهود وتوحيدهم على هذا الاساس .فقام بتأسيس حركة ابناء موسى التي عملت على نشر
الثقافة اليهودية وقام بتأسيس صحف عبرية ومن هنا اهتمت باللغة العبرية ونشرها كلغة
ثقافية لليهود .طالب احاد هعام بتأسيس مركز روحاني وثقافي لكل اليهود في فلسطين .
אין תגובות:
הוסף רשומת תגובה